الأحد، 20 فبراير 2011

ملخص هويتنا .. رؤية شمولية

د. طارق السويدان


العرض:





الملخص:



عناصر المحاضرة:

- ماهي الهوية؟ تعريفها

- عناصرها

- مظاهرها

- الثابت والمتغير فيها

- تحليل الهوية الإسلامية والغربية

- كيف تضيع الهوية


تمرين: هل تعتبر الأمور الآتية نقص في الهوية (أجب بنعم أو لا فقط):

1. حب الوجبات السريعة

2. حب الموضة الغربية

3. خلط اللغة

4. السلام مع إسرائيل

5. ما يعرف من التاريخ

6. هجرة الغرب

7. بناء منزل على الطراز المكسيكي

8. فتاة تعتبر ملابس جدتها متخلفة

9. شاب خطه العربي لا يقرأ

10. الإيمان بالعلمانية


---


- الطرح النظري كبير في الهوية لكن لم يحول لواقع أو منهج



تعريف الهوية
- الهوية لغة: ما يكون به الشيء (هو هو)

- تعريف السويدان للهوية: السمات والقيم التي تميز الفرد (تفرقة وليس أحسن)أو المجموعة وتصبغ السلوك.


عناصر الهوية: 
(هناك عناصر وهناك مظاهر ولا بد من معرفة الفرق)

* ليس بالضرورة أن تكون كلها موجودة لكن واحدة أو أكثر

1. العرق: عربي، هندي، صيني، ... الخ

2. الحضارة: الفراعنة، الآشورية ، ... الخ

3. التاريخ

4. الدين

5. العقيدة: قد لا تكون دين

6. الفكر: ممكن يتشكل بالدين أو يكون مستقل عنه، وهو إعمال العقل في رأي ما للوصول إلى رأي جديد فيه، فإذا كان في السياسة أصبح فكر سياسي، وإذا كان اقتصادي أصبح فكر اقتصادي، وهكذا

7. القيم: مثل الحرية والتعددية والديموقراطية

8. الثقافة: مجموعة المعارف والقيم التي تحكم السلوك

** كتاب صناعة الثقافة د. السويدان

9. اللغة: وعاء الهوية إذا اختلت يختل عنصر أساسي

10. الجغرافيا: مثل البؤرات

11. السياسة: الانتماء السياسي (الماركسي، أو لحزب مثل القومية وغيرها)

12. الاقتصاد المشترك: وضع اقتصادي متقارب بين الناس

13. القضايا المشتركة: مثل الحرية لمصر

- القانون العام: كلما زادت العناصر المشتركة تعمقت الهوية بين الناس.


مظاهر الهوية:

اللبس، الأدب والفن، الطعام، العمارة، المواقف اليومية، العلاقات، العادات والتقاليد، المصطلحات

- أجمع المفكرون على أنه لا وجود للشعب بدون هوية


الهوية جزءان:

1. ثابت: نحافظ عليه ونعمقه ونؤصله
عندي إشكال إذا اختلفت العناصر
الصفات الجسدية ، والدين، واللغة، والوطن، والجنس

2. متغير: العناصر الأصل أن تكون ثابتة والمظاهر متغيرة،
اللباس، والطعام، والمصطلحات، والعادات، والأدب

هل اختلاف المظاهر يؤدي لاختلال العناصر؟
هذا الطرح للأدباء والمربين، علام نركز وعلام ندق جرس الإنذار.


التعدد جميل:  

لنتخيل العالم متشابه في كل شيء العرق واللغة و...الخ = حياة مملة، 
فالتعدد جميل لأن فيه:

1. الإبداع في الحياة: من صفات المبدعين حب السفر والجديد

2. تنوع الحضارات: تاريخ، عمران، أدب

3. يقلل التبعية والاستعمار والخنوع: لأنه يتناقض مع هويتهم، ولأنه يزيد فرص الاختلاف في اللبس والألسنة ...الخ "واختلاف ألسنتكم وألوانكم" ، "ولا يزالون مختلفين ولذلك خلقهم"


- الهوية مرجعية:

لحل المشاكل العامة (كالبطالة غيرها من المشاكل التي لا تنفصل عن المجتمع) لا بد من استراتيجية عامة تناسبنا ولابد من مرجعية خاصة بنا وهي هويتنا.


ملامح الهوية العربية الحالية:

1. الدين عميق

2. الشرف غالي

3. التاريخ مجيد

4. العاطفة ملتهبة

5. الوحدة أمل

6. اللغة اعتزاز (مثال: قنوات الشعر)

7. الحجاب هوية ومقاومة: يقول المسيري حتى زميلاتي العلمانيات يرتدين الحجاب مقاومة للاستعمار

8. العلماء محترمون

9. الوقت لا قيمة له (معأن الإسلام يتعامل بالثانية مثل رمضان)

10. النظام ثانوي (الفوضى والكسل، مثال: الأحذية أمام المساجد)

11. الأسرة ممتدة: العلاقات الأسرية محافظ عيها.

12. الخير أصيل

13. المرأة مهمشة (في السياسة، والاقتصاد، وعدم وجودها في معظم الحركات الإسلامية)

14. الحرية غير عميقة (مثال: حكم الجيوش)

15. ثقافة الاستهلاك: (مثال: ما نتعامل معه إنتاج خارجي)


ملامح الهوية الغربية:

1. التقدم والتعقيد: عكس ما يظهر من شخصية شفافة، فهم يحسبونها ألف حساب مع أنه يبدو العكس

2. التقنية جزء من حياتهم (مثال: مصر انقطعت ما صار شي ولو حدث ذلك في الغرب لتوقفت الحياة)

3. التحرر من القيم: الشرف ثانوي عندهم

4. الحرية والديموقراطية أصيلة

5. حلم الإنسان الغربي الغنى والشهرة

6. الدين هامشي للحياة الخاصة لا العامة

7. عقلية البطل رامبو وذلك باعتبار القوة في العظمة.

8. اللغة السهلة (حياة عملية)

9. حقوق الإنسان أصل (حقوق الإنسان الفرد وليس المجتمع)

10. الأسر مفككة

مثال: نسبة الأمهات من غير المتزوجات من أصل من الزنوج الأمريكان 71%
نسبة الطلاق في أمريكا 95%
المتوسط العام الزواج بعد المعيشة ثلاث سنوات

11. الخير له مردو: يفعلون الخير من أجل الضرائب، نسبة الغش بالضرائب 84%

12.التغيير والإبداع: هدف وليس وسيلة
 
13. الولاء والانتماء غير عميق والانتقال سهل
50% منهم يغيرون بيوتهم في السنة الواحدة

14. السهل والعملي أفضل من الخير والجمال

15. الأخلاق نسبية

16. الفردية والمادية


ضياع الهوية وتغييرها:

كيف؟ ومن الذي يشكل أو يغيير؟

1. سن الأطفال من الطفولة إلى 10 سنوات البيت هو المشكل الأكبر في تعميق العناصر قبل المظاهر

2. سن النشئ من 11- 14 : المؤثر الأكبر المدرسة

3. سن 15-18 المؤثر الأكبر هم الأصحاب

4. 19-25: المؤثر الأكبر هو الإعلام

5. بعد 25 سنة: تستقر الهوية في الغالب إلا لمن لم يشبع



لماذا تضيع الهوية؟ 
1. الإعجاب والانبهار بهوية أخرى : بالذات المغلوب بالغالب، وإبراز الإعلام لهذا المنظر

2. الضعف العقائدي والفكري: العقيدة اليوم تدرس لكنها لا تغرس، ولهذا التغيير في الولاء أصبح أسهل
مثال: عدد العملاء الفلسطينيين لإسرائيل: 25 ألف (حسب إحصائية لهم)

3. الظلم يسبب انسلاخ وكراهية: مثال: الهجرة للغرب، وهجرة العقول

4. ضعف اللغة يسبب ضعف الانتماء وانقطاع تاريخي
مثال: أتاتورك قطعهم عن تاريخهم بقطعهم عن اللغة


أكبر تهديد للهوية:

1. الصراع مع اليهود:

- في ظل الاستبداد تتعمق قضية مسخ الشخصية، وقد تنقسم الدول إلى هويات مستقلة (عرقية ودينية) فتصبح اللهجة هي الأساس، عندها ستكون الدولة العبرية طبيعية لأنه لا يوجد شيء اسمه عرب

2. الإعلام الغربي الفعال مقابل إعلامنا الضعيف خاصة الرسمي

3. ثقافة الاستهلاك: منتجاتهم أفضل = تغير في المظاهر = تغير الثوابت (العناصر)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق